http://www.alkersh.com/vb/showthread.php?t=97 جوال نفائس القرآن الكريم

حكم اختلاس الحركة عند القراء

عرض المقال
حكم اختلاس الحركة عند القراء
6281 زائر
09-01-2010
أبو عبد الله

أراء المشايخ في اختلاس الحركة

للشيخ / جمال القرش

من كتاب زاد المقرئين

1- حدثني فَضِيلَةُ الشَّيْخ العلامةُ أحمدُ الزَّياتِ: أنه قرأ بإتمام الحركة، وقد سجلت لفضليته أداءً ا مسجلا بصوته بإتمام الحركة في كَلِمَة : +يَعِدُكُمُ" وذكر أن الاخْتِلاس هو الخطأ (1).

2- حدثني فَضِيلَةُ الشَّيْخ رزق خليل حبَّه: هناك أناس يختلسون الحركة وتقولها مسرعة مثل: +يَتِرَكُمْ، يَعِدُكُمُ، يَعِدُهُمْ" وهذا لا يجوز.

3- حدثني فَضِيلَةُ الشيخ على الحُذيفي: قال: لو قرأ مثلاً+يَعِدُهُمْ" وأسرع بها؛ فهذا يجعل الحركة في نوع من الاخْتِلاس والنقص فلا بد أن يقرأ+يَعِدُهُمْ" بإتمام الحركة، لأن في هذا تلاوة للقرآن الكريم كما أنزل الله تبارك وتعالى .

4- حدثني فَضِيلَةُ الشيخ عبدُ الرَّافع بنُ رِضْوَان: قال: قال فَضِيلَةُ الشَّيْخِ إبراهيم شحاتة السمنودي:

لاتخْتَلِسْ نَحْوَ +وَلَنْ يَتِرَكُم" +وَجِلَتْ، بِيَدِه، يَعِدُكُم"

وَمِزْ مِنَ الأشْبَاهِ +يصْحَبُونَ" +وَفَقَعُوا، نَذر، تحُصِنُون"

فكلُّ فعلٍ وكلُّ كَلِمَة وردت في هذا البيت وماشابهها يجب على القارئ أن يتحرز ويدقق ويحسِّنَ النُّطق بها، مثال: +يَتِرَكُم، وَجِلَةٌ" .

5- حدثني فَضِيلَةُ الشيخ محمدُ أبو روَّاش: قال: " لا يصح الاخْتِلاس أبدًا مثال : + يَعِدُكُمُ، أَسْلِحَتِكُمْ".

6- حدثني فَضِيلَةُ الشيخ إبراهيمُ الأخضرُ: " ينبغي العناية بإتمام الحركة، وعدم اختلاسها، نحو: +أَسْلِحَتَكُمْ" وخاصَّة حركة الكسر لأنها هي الحركة الضعيفة.

7- حدثني فَضِيلَةُ الشيخ أَحْمَدُ مُصْطفَى: قال: لا يجوز اخْتِلاس الحركة، مثل : +يَعِدُكُمُ، ألهتكم" .

8- حدثني فَضِيلَةُ الشَّيْخ عبدُ العزيزِ بنُ عبدِ الحفيظ: قال : من الناحية اللغوية والتلقي مشايخنا قالوا +ءَالهتُهم"بإتمام الحركة غير+ألهتهم" بالاختلاس، لأن فيها لُكنة في النطق، ودفع في الهاء من حيث لايجوز الدفع، كما في كَلِمَة: +أَسْلِحَتَهُمْ، فَنَظِرَةٌ، وَنَرِثُهُ" .

9- حدثني فَضِيلَةُ الشيخ رَشَادُ السِّيسي: ينبغي العناية بإتمام الحركة، وعدم اختلاسها كما في+يَعِدُكُمُ، أَسْلِحَتَكُمْ" .

10- حدثني فَضِيلَةُ الشيخ إبراهيمُ الدُّوسَري: قال: كل من تلقينا عليهم القرآن وكل من جالسناه من علماء القراءات يعدُّون هذه من أساسيات الإقراء،+يَعِدُكُمُ، أَسْلِحَتَكُمْ"وماشابه ذلك هذا من الأساسيات الذي لايعرف أن يؤديها أويلقِّنها إلى الغير لاشكَّ أنه يفتقد إلى الحسّ النقلي والإقرائي .

11- حدثني فَضِيلَة الشيخ محمد عبد الحميد أبو رواش: بالنسبة لـ +يَعِدُكُمُ" كذلك لايصحُّ فيه الاخْتِلاس والصَّحِيح فيها عدم الاخْتِلاس، وكذلك +أَسْلِحَتِكُمْ" .

12- حدثني فَضِيلَة الشيخ أسامة بن عبد الوهاب: أن الاختلاس خطأ في القراءة كمن يختلس الدال في " يعدكم" ، والتاء في " أسلحتكم".

الخلاصة: وبعد ما ذكرناه يتضح: إجماع هؤلاء المَشَايِخ الأعلام على أنه ينبغي العناية بإتمام الحركة وعدم اخْتِلاسها، وأن ذلك من أساسيات القراءة.

أَمْثِلَة تطبيقية

من صور الاختلاس:

* اختلاس الياء في: + بِيَدِهِ" المؤمنون: 88 .

* اختلاس التاء في: +أَسْلِحَتَهُمْ"النساء: 102،+وَأَمْتِعَتِكُمْ" . النساء: 102، ومن ذلك:] وَأَلْسِنَتَهُمْ، بِأَوْعِيَتِهِمْ، مَعْذِرَتُهُم[ .

* اختلاس الدال في: +يَعِدُكُمُ" الأنفال:7 . البقرة: 268، ومن ذلك:] يَعِظُهُ، فَعَرَفَهُمْ، مِثْلَهُمْ، وَيَذَرُهُمْ، ذَرَأَكُمْ، فَطَرَكُمْ، خَلَقَكَ، وَاتَّبَعَكَ[ .

* اختلاس الرَّاء في: +يَتِرَكُمْ" محمد:35 .

* اختلاس اللام في: +وَجِلَةٌ" المؤمون:60، +فَقَتَلَهُ" المائدة:30 .

* اختلاس القاف في: + فَالْتَقَطَهُ" القصص:8 .

وعلاج ذلك هو إتْمَامُ الحركة في الأحرف التي سبق ذكرها، ولا يكون ذلك إلا بالتلَقِّي والمُشَافَهة من المقرئين الحذاق المهرة، ولا مجال للقياس في ذلك، فكم لاحظنا وجربنا أنَّ كل من حاول أن يطبق من نفسه لم يصب! ووقع فيما لا يُحمد عقباه، فقد يبالغ، وقد يتكأ على حرف غير مطلوب منه، فيحدث لحنًا آخر لا يتوقعه.

* * *



(1) استمع إلى الشريط المسجل لقاء مع ثلة من أعلام القراء المعاصرين.

   طباعة