http://www.alkersh.com/vb/showthread.php?t=97 جوال نفائس القرآن الكريم

كتب قراءات مخطوطة مرتبة هجائيا:

عرض المقال
كتب قراءات مخطوطة مرتبة هجائيا:
15297 زائر
06-10-2010
أبو عبد الله

كتب قراءات مخطوطة مرتبة هجائيا:

جزء من بحث مقدم لمؤتمر القراءات القرآنية والإعجاز

جامعة شعيب الدكالي- كلية الآداب –الجديدة- المغرب

للدكتور

عبد الله محمد الجيوسي


1. إحكام الشبعة في القراءات السبعة، للشيخ زين الدين : سريجا بن محمد الملطي، المتوفى : سنة ثمان وثمانين وسبعمائة

2. إرادة الطالب وإفادة الواهب، ( وهو فرش ( القصيدة المنجدة في القراءات ) ، لسبط الخياط : ( عبد الله بن علي بن محمد المقري ، المتوفى : سنة 541 )

3. إرشاد المبتدي وتذكرة المنتهي في القراءات العشر ، لأبي الطيب : عبد المنعم بن محمد بن غلبون الحلبي، المتوفى : سنة تسع وثمانين وثلاثمائة .

4. الإشارة في القراءات العشر ، للشيخ أبي نصر : منصور بن أحمد العراقي , المتوفى : سنة 465 ، كان من مشايخ القرن الرابع .

5. أصول القراءات ، مختصر ، لشمس الدين : محمد بن محمد بن الجزري ، المتوفى : سنة 833 .

6. الإعلان في القراءات ، للشيخ أبي القاسم : عبد الرحمن بن عبد المجيد الفراوي ، المتوفى : سنة ست وثلاثين وستمائة .

7. الإفصاح وغاية الأشراح في القراءات السبع ، للشيخ علم الدين : علي بن محمد السخاوي المقري ، المتوفى : سنة ثلاث وأربعين وستمائة .

8. الإقناع في القراءات الشاذة ، لأبي علي : حسن بن علي الأهوازي المقري ، المتوفى : سنة ست وأربعين وأربعمائة ، وذكر الجعبري : أنه لأبي العز القلانسي ، وأنه واضح فيه كفاية للطالب .

9. الأنوار الباهرات في القراءات .

10. الإيجاز في القراءات السبع ، لأبي محمد : عبد الله بن علي الشهير : بسبط الخياط ، المتوفى : سنة إحدى وأربعين وخمسمائة .

11. الإيضاح في القراءات ، لأبي علي : الحسن بن علي الأهوازي المعروف : بابن يزداد المقري ، المتوفى : سنة ست وأربعين وأربعمائة ، قيل هو : ( الاتضاح ) بالتاء , من : الافتعال ويدل عليه ما بعده ، وهو غاية الانشراح لكن فيه نظر ، ولأبي محمد : عبد الله بن أحمد بن أبي الهيثم ، المتوفى : سنة .

12. (كتاب البديع ) ؛ وهو مما أُلّف في القراءات الشواذ، لابن خالويه، المتوفى: عام 370ھ سنة سبعون وثلاثمائة .

13. تبصرة المبتدي وتذكرة المنتهي في القراءات ، للشيخ أبي محمد : عبد الله بن علي بن أحمد المعروف : بسبط الخياط ، المتوفى : سنة إحدى وأربعين وخمسمائة . منه نسخة ميكروفيلمية مصورة عن نسخة الظاهرية في مركز البحث العلمي بجامعة أم القرى برقم 32 مجاميع/ القراءات. بخط معتاد (66) ورقة[188].

14. التبصرة في القراءات السبعة ، للشيخ الإمام أبي محمد : مكي بن أبي طالب المقري القيسي ، المتوفى : سنة سبع وثلاثين وأربعمائة ، في : خمسة أجزاء ، وهو : من أشهر مصنفاته .

15. تتمة الحرز من قراء أئمة الكنز ، للشيخ أبي محمد : قاسم بن فيره الشاطبي ، المتوفى : سنة تسعين وخمسمائة ، وهي قصيدة ( كالشاطبية ) .

في رواة القراءات السبعة ، وللشيخ : محمد بن محمد بن محمد العدوي المعروف : بسورمه لي زاده العمري ، قصيدة في نظيره في : البحر والقافية ، لكنها طويلة مشتملة على : القراءات الثلاثة ، ثم شرحها ، وفرغ عنها : في ذي الحجة سنة 920 ، عشرين وتسعمائة .

16. التجويد لبغية المزيد في القراءات السبع ، للشيخ أبي القاسم : عبد الرحمن بن أبي بكر بن الفحام الصقلي شيخ الإسكندرية ، المتوفى : سنة ست وعشرين وخمسمائة.

17. تحفة البررة في نثر الكفاية المحررة في القراءات العشرة .

18. التذكار في القراءات العشر , للشيخ أبي الفتح : عبد الواحد بن الحسين بن أحمد بن عثمان بن شيطا البغدادي, المتوفى بها في صفر: سنة 445ھ ، خمس وأربعين وأربعمائة , ذكر فيه رواية , جمع نحو : مائة طريق .

19. تذكرة المنتهي في القراءات , للشيخ أبي العز : محمد بن حسين القلانسي , المتوفى : سنة 521 ، إحدى وعشرين وخمسمائة .

20. التذكرة في القراءات السبع , لأبي الحسن : طاهر بن أحمد النحوي , المتوفى : سنة ثمانين وثلاثمائة . ( 1 / 393 ) .

21. تعداد الآي , للشيخ الإمام أبي معشر : عبد الكريم بن عبد الصمد الطبري الإمام في القراءات , المتوفى : سنة 478 ، ثمان وسبعين وأربعمائة

22. التعليل في القراءات السبع , لأبي العباس : أحمد بن محمد الموصلي النحوي وهو : الأخفش الخامس من الأخفشين الأحد عشر من النحاة . ( 1 / 425 )

23. التفاريد في القراءات العشر , للبطايحي

24. التقريب والبيان في معرفة شواذ القرآن ، لأبي القاسم الصفراوي ، ولد :سنة 544 ھ أبع وأربعين وخمسمائة ، وتوفي في ربيع الآخر : سنة 636 ھ ست وثلاثين وستمائة .[ مخطوط، قال عنه حاجي خليفة: ثبت فيه من القراءات مالم يثبت في مرجع آخر ].

25. تلخيص العبارات في القراءات , للشيخ أبي علي : حسن بن خلف الهواري نزيل الإسكندرية , المتوفى : بها سنة 514 ، أربع عشرة وخمسمائة

26. التلخيص في القراءات , لأبي معشر : عبد الكريم بن عبد الصمد الطبري , المتوفى : سنة 478 ، ثمان وسبعين وأربعمائة , ولأبي علي : حسن بن خلف القيرواني , المتوفى : سنة 514 .

27. التمهيد في القراءات , للمالكي .

28. التيسير في القراءات , أيضا لأبي العباس : أحمد بن عمار المهدوي , المتوفى : بعد سنة 430 ، ثلاثين وأربعمائة .

29. الجامع الأكبر والبحر الأزخر في القراءات , للشيخ الإمام أبي القاسم : عيسى بن عبد العزيز اللخمي الإسكندري المقري , المتوفى : سنة 629 ، تسع وعشرين وستمائة , وهو : أكثر جمعا من المتقدمين وكتابه هذا يحتوي على سبعة آلاف رواية وطريق جمع وجوه القراءات بالأسانيد , وقرئ عليه : في رجب سنة 14 ، أربع عشرة بداره بثغر الإسكندرية , من كشف الظنون.

30. الجامع في القراءات العشر وقراءة الأعمش , للإمام أبي الحسن : علي بن محمد بن علي بن فارس المعروف : بالخياط البغدادي , المتوفى في بغداد : سنة 450 ، خمسين وأربعمائة , ولأبي جعفر : محمد بن جرير الكبري , المتوفى : سنة 310 ، عشر وثلاثمائة .

31. الجامع في القراءات: لابن رزين التميمي الرازي ثم الأصبهاني المقرئ ت 523 هـ ذكره الذهبي وذكر كتابين آخرين في العدد وفي الرسم ولم يذكر عنوانيهما[من ملف استدراكات د. حكمت بير ياسين.

32. كتاب حافل , فيه نيف وعشرون قراءة سماه : ( الجامع ) .

33. جمال القراء وكمال الإقراء , للشيخ علم الدين أبي الحسن : علي بن محمد بن عبد الصمد السخاوي , المتوفى : سنة 643 ، ثلاث وأربعين وستمائة , وهو كتاب لطيف جامع في فنه , جمع فيه أنواعا من الكتب المشتملة على ما يتعلق بالقراءات والتجويد والناسخ والمنسوخ والوقف والابتداء وغير ذلك .

34. الجوهر الدقاق في القراءات .

35. الجوهرة في القراءة ( القراءات ) العشرة , للشيخ جمال الدين : حسين بن علي الحصني , ألفه سنة 961 ، إحدى وستين وتسعمائة .

36. الروضة في القراءات السبع , لأبي علي : بن الحسن بن محمد بن إبراهيم المقري البغدادي المالكي , المتوفى : سنة 438 ، ثمان وثلاثين وأربعمائة .

37. سوق العروس في القراءات , لأبي معشر : عبد الكريم بن عبد الصمد الطبري نزيل مكة المكرمة , المتوفى : بها سنة 478 ، ثمان وسبعين وأربعمائة

38. الشامل في القراءات , لأبي بكر : أحمد بن الحسين بن مهران النيسابوري المقري , المتوفى : سنة 381 ، إحدى وثمانين وثلاثمائة

39. الشرعة في القراءات السبعة , للشيخ برهان الدين : إبراهيم بن عمر الجعبري المقري , المتوفى : سنة 732 ، اثنتين وثلاثين وسبعمائة , وللشيخ شرف الدين : هبة الله بن عبد الرحيم بن البارزي الحموي , المتوفى في حماة : سنة 738 ، ثمان وثلاثين وسبعمائة , وهو : كتاب حسن لم يذكر فيه فرشا بل ذكر مسائل الفرش في أبواب أصولية , مسماة : بالسرعة بالسين المهملة .

40. كتاب الشفعة في القراءات السبعة، من نظم الإمام أبي عبد الله محمد بن أحمد الموصلي المعروف بـ (شعلة) ، توفي في صفر : سنة 656 ھ ست وخمسين وستمائة ، وهي قصيدة رائية تعادل نصف الشاطبية .

41. الشمس المنيرة في القراءات السبعة الشهيرة , للأديب : الحسين بن محمد البكري الدباس , المتوفى : سنة 524 ، أربع وعشرين وخمسمائة .

42. الشمعة المضية بنشر القراءات السبعة المرضية ( 2 / 1065 ) , منظومة , للشيخ كمال الدين أبي عبد الله : محمد بن الموقع : أحمد أبي الوفاء بن محمد الموصلي , حلبي المعروف : بشعلة , المتوفى : سنة 650 ، ست وخمسين وستمائة , وهي : رائية قدر نصف : ( الشاطبية ) , مختصرة جدا .

43. كتاب الشواذ ، لأبي العباس : أحمد بن يحيى ، وهو المشهور بثعلب ، توفي: سنة 291 ھ إحدى وتسعين ومائتان .

44. الضوابط والإشارات لأجزاء علم القراءات , لبرهان الدين أبي الحسن : إبراهيم بن عمر البقاعي , المتوفى : سنة 885 ، خمس وثمانين وثمانمائة , وهو : كتاب لطيف .

45. مختصر في القراءات , أوله : ( الحمد لله المؤيد من توسل إليه بلذيذ خطابه . . . الخ ) , قال : وينحصر الكلام فيه في : وسائل ومقاصد , والوسائل : في سبعة ,جزاء , والمقاصد : في جزأين , الأول : الأصول , في نحو : عشرين بابا , والثاني : الفرش في السور .

46. عقد اللآلي في القراءات السبع العوالي , منظومة , ( كالشاطبية ) في : الأوزان والقافية , لأبي حيان : محمد بن يوسف الأندلسي , المتوفى في مصر: سنة 745 ، خمس وأربعين وسبعمائة , لم يأت فيها برمز، وإنما كانت على وزن الشاطبية ورويها، وزاد فيها على ( التيسير ) كثيرا.

47. علل القراءات , كتبوا فيه أيضا منهم : أبو عبد الله : سلمان بن عبد الله النحوي , المتوفى : سنة 493 ، ثلاث وتسعين وأربعمائة , وأبو العباس : أحمد بن محمد النحوي , المتوفى سنة : وأبو الحسن : علي بن الحسين الباقولي , وكان حيا : في سنة 535 ، خمس وثلاثين وخمسمائة .

48. العلوية قصيدة في القراءات السبع المروية , لأبي البقاء : علي بن عثمان بن محمد بن القاصح العذري المقري , المتوفى : سنة 801 ، إحدى وثمانمائة،هي : قصيدة لامية , أولها : لك الحمد يا الله والعز والعلا , قرأها عليه جماعة , فشرحها لهم : شرحا مختصرا , وسماه : ( الأمالي المرضية ) أوله : ( الحمد لله الذي شرف بعلم دينه . . . الخ ) , فرغ عنه : في رجب سنة 710 .

49. ( غاية في القراءات الإحدى عشرة ) , لأبي حاتم السجستاني , كذا قال : أبو شامة ,

قراءة : أبي عمرو (قصيدة للشيخ الإمام شهاب الدين : أحمد بن وهبان ( أحمد بن عبد الرحمن بن وهبان ) المعروف : بابن أفضل الزمان، توفي : بمكة سنة 585، شرحها : الشيخ الإمام شمس الدين : محمد بن سعيد بن طاهر البجائي. وشرحها : محمد بن علي المعروف : بالمغربي وسماه : ( النكت الفريدة ).

50. القراءة الثلاثة في الأئمة الثلاثة، قصيدة طويلة، لمحمد العمري العدوي نظمها في : بحر ( الحرز ) للشاطبي وقافيته على أنها تتمة ثم شرحها وأتم الشرح : في ذي الحجة سنة 920 ، عشرين وتسعمائة.

51. قراءة : الحسن البصري ويعقوب، للأهوازي أيضا.

52. القراءات الشاذة، نظمها : شمس الدين : محمد بن محمد بن الجزري، المتوفى : سنة 883 ، ثلاث وثلاثين وثمانمائة ( كالشاطبية ) أولها : بدأت بحمد الله نظمى أولا ... . . . الخ ، وأتمه في : رمضان سنة 797 ، سبع وتسعين وسبعمائة

53. القصيدة الدالية، في القراءات، للإمام : محمد بن عبد الله بن مالك النحوي ، المتوفى : سنة 672 ، اثنتين وسبعين وستمائة، يقول فيها : ولا بد من نظمي قوافي تحتوي ... لما قد حوى ( حرز الأماني ) وأزيدا.

54. القصيدة الطاهرية في القراءات العشر على روي ( الشاطبية ) ، للشيخ الإمام العامل : طاهر بن عربشاه الأصبهاني، المتوفى : سنة 786 ، ست وثمانين وسبعمائة

55. القصيدة العلوية في القراءات السبع المروية، وهي : ألفية ( كالشاطبية ) لأبي البقاء : علي بن عثمان بن محمد بن القاصح العذري، المتوفى : سنة 801 ، إحدى وثمانمائة.

56. الكافي في : القراءات السبع، لأبي محمد : إسماعيل بن أحمد السرخسي الهروي، المتوفى : سنة 414 ، أربع عشرة وأربعمائة، قال ابن الصلاح : رأيته: وهو : في عدة مجلدات، وهو : كتاب ممتع يشتمل على علم كثير في مجلدات،

57. لأبي عبد الله : محمد بن شريح بن أحمد الرعيني الإشبيلي ، المتوفى : سنة 476 ، ست وسبعين وأربعمائة

58. كتاب : الشواذ في القراءات، لأبي بكر : أحمد بن موسى المعروف : بابن المجاهد المقري، المتوفى : سنة 324 ، أربع وعشرين وثلاثمائة، شرحه : أبو الفتح : عثمان بن جني، وسماه : ( المحتسب )، وتوفي : سنة 392.

59. كتاب القراءات السبع، للإمام الحافظ أبي بكر : أحمد بن موسى بن العباس المعروف : بابن مجاهد التميمي المقري، المتوفى : سنة 324 ، أربع وعشرين وثلاثمائة ، وهو : أول المسبعين يعني من اقتصر على قراءة السبعة فقط، وروى فيه عن الداجوني وابن جرير، وقام الناس في زمانه وبعده فألفوا فيه كأبي بكر : أحمد بن نصر السرائي، المتوفى : سنة 370 ، سبعين وثلاثمائة، ثم صاحب ( الشامل والغاية )، ومؤلف ( المنتهى )، وغير ذلك قدم فيه النافع على غيره من السبعة ، شرحه أبو علي : حسن بن أحمد الفارسي النحوي، المتوفى : سنة 377 ، سبع وسبعين وثلاثمائة، وسماه : ( الحجة )، ثم اختصرها أبو محمد : مكي بن أبي طالب المقري، المتوفى : سنة 437 ، سبع وثلاثين وأربعمائة، واختصر هذا الشرح أيضا أبو طاهر : إسماعيل بن خلف الأندلسي، المتوفى : ( 2 / 1449 ) سنة 455 ، خمس وخمسين وأربعمائة، وشرحه أيضا : عثمان بن جني تلميذ الفارسي ، وسماه : ( المحتسب )

60. كتاب القراءات ، لأبي الحسن : علي بن عمر الدار قطني ، المتوفى : سنة 385 ، خمس وثمانين وثلاثمائة، جمع الأصول في أبواب عقدها أول الكتاب وصار القراء بعده يسلكون طريقته في التأليف. ، ولأبي حاتم : سهل بن محمد السجستاني المتوفى : سنة 248 ، ثمان وأربعين ومائتين ، ولأبي العباس : أحمد بن يحيى الثعلب ، ولابن خالويه : حسين بن عبد الله النحوي المتوفى : سنة 370 ، سبعين وثلاثمائة .

61. الكشف في نكت المعاني والإعراب وعلل القراءات المروية عن الأئمة السبعة ، مجلد ، للشيخ نور الدين أبي الحسن : علي بن الحسين بن علي الباقولي المعروف : بالجامع النحوي ، المتوفى : سنة 543 ، ثلاث وأربعين وخمسمائة

62. الكفاية في القراءة ، للإمام البغوي

63. ( القراءة ) ، للفضل بن العباس الأنصاري، ولأبي عبيد : القاسم بن سلام ، ولأبي معاذ : الفضل بن خالد النحوي، ولمحمد بن يحيى القطيعي

64. وكتاب : ( السبع )، لأبي بكر : محمد بن الحسن الموصلي المعروف : بالنقاش

65. الكفاية في القراءات العشر، من نظم أبي محمد عبد الله مؤلف كتاب الكنز، وقد نظم في الكفاية كتاب الكنز على وزن الشاطبية ورويها.

66.

67. الكنز في القراءات العشر ، لأبي محمد : عبد الله بن عبد المؤمن بن الوجيه الواسطي ، المتوفى في شوال: سنة 740 ھ، أربعين وسبعمائة، جمع فيه بين : ( الإرشاد ) للقلانسي و ( التيسير للداني ) ، وزاده : فوائد.

68. اللامية في القراءات ، نظم : أبي حيان : محمد بن يوسف بن علي الأندلسي النحوي المتوفى : سنة 745 ، خمس وأربعين وسبعمائة، عارض بها : ( الشاطبية ) ، وحذف : رموزها ، فأبرز : الأسماء في النظم.

69. كتاب اللوامح في شواذ القراءات ، لأبي الفضل الرازي ، المتوفى :سنة 454 ھ ،أربع وخمسين وأربعمائة، وهو من الأصول التي يرجع إليها أبو حيان كثيراً في القراءات الشاذة.

70. لذات السمع في القراءات السبع ، لأبي جعفر : أحمد بن الحسن المالقي النحوي المتوفى : سنة 728 ، ثمان وعشرين وسبعمائة

71. لطائف الإشارات : الفنون القراءات، مجلد كبير، للشيخ ( 2 / 1552 ) الإمام أبي العباس : أحمد بن محمد بن أبي بكر القسطلاني ، المتوفى : سنة 923 ، ثلاث وعشرين وتسعمائة ، أوله : ( الحمد لله الذي أنزل كتابه العزيز بسبعة أحرف تسهيلا علينا وتيسيرا . . . الخ ) ، وهو : كتاب عظيم النفع لا يغادر صغيرة ولا كبيرة في فنون القرآن إلا أحصاها.

72. المبهرة في القراءات العشرة ( المبهر ) ، للشيخ أبي المكارم : أحمد بن دلة ، المتوفى : سنة 653 ، ثلاث وخمسين وستمائة، وله نظم أيضا : في : القراءات العشرة المسمى : ( بالجمهرة )، هو من : بحر الرجز.

73. المحتوى في القراءات الشواذ، لأبي عمرو الداني، المذكور في : ( التيسير )،

74. المحيط بلغات القراءات، لأبي جعفر : أحمد بن علي المعروف : بجعفرك ، المتوفى : سنة 544 ، أربع وأربعين وخمسمائة

75. المختار في القراءة ، للشيخ نجم الدين : عبد الله بن عبد المؤمن بن الوجيه بن مؤمن الواسطي ، المتوفى : سنة 740 ، أربعين وسبعمائة

76. المدخل في القراءات، لأبي عمرو : يوسف بن عبد الله المالكي القرطبي، المتوفى : سنة 462 ، اثنتين وستين وأربعمائة

77. مسند : القراءات ، لإسماعيل بن إسحاق الأزدي، المتوفى : سنة 820 ، عشرين وثمانمائة.

78. مصطلح الإشارات في القراءات الزوائد الثلاثة عشرة المروية عن الثقات ، للشيخ الإمام نور الدين : علي بن عثمان بن محمد بن القاصح العذري

79. المتوفى : سنة 801 ، إحدى وثمانمائة ، أوله : ( الحمد لله الذي جعل القرآن لأهله شرفا ونورا . . . الخ ).

80. مفاتيح الأغاني في القراءات والمعاني، لأبي العلاء : محمد بن أبي المحاسن بن أبي الفتح الكرماني ، وهو : مختصر ، مرتب على : ترتيب السور فرغ منه : في جمادى الأولى سنة 563 ، ثلاث وستين وخمسمائة.

81. المفتاح في القراءات العشر، لأبي منصور : محمد بن عبد الملك بن خيرون البغدادي المقري ، المتوفى : سنة 539 ، تسع وثلاثين وخمسمائة

82. المفصح في القراءات ، لعبيد الله بن محمد الأسدي، المتوفى : سنة 387 ، سبع وثمانين وثلاثمائة.

83. كتاب المفيد في القراءات الثمان ، لأبي عبد الله بن إبراهيم الحضرمي اليمني، توفي في حدود : سنة 560 ھ ستين وخمسمائة ، وقد اختصر فيه كتاب التلخيص لأبي معشر الطبري.

84. المفيد في القراءات العشر ، لأبي نصر : أحمد بن مسرور بن عبد الوهاب البغدادي ، المتوفى فيها في جمادى الأولى : سنة 442 ، اثنتين وأربعين وأربعمائة

85. المقتبس من القراءات ، للإمام أبي بكر بن العربي هو : محمد بن عبد الله بن محمد المعافري الإشبيلي المالكي المتوفى : سنة 543

86. المكرر فيما تواتر من القراءات السبع وتحرر ، لسراج الدين : عمر بن قاسم بن محمد الأنصاري المقري المشهور : بالنشار ، ذكر في ( البدور الزاهرة ) : أنه ألف هذا أولا من القراءات السبع فاستحسنه ، وصنف ذاك ثانيا ، أوله : ( الحمد لله أحسن حمده وصلواته على محمد خير خلقه . . . الخ.

87. المنتهى في القراءات العشر، لأبي الفضل : محمد بن جعفر الخزاعي، المتوفى : سنة 408 ، ثمانية وأربعمائة، جمع فيه : ما لم يجمع قبله.

88. المنتهى في القراءات العشر ، تأليف أبي نصر منصور بن أحمد العراقي.

89. منشأ القراءات في القراءات الثمان ، لفارس بن أحمد الحمصي ، المتوفى : سنة 401 ، إحدى وأربعمائة.

90. منية في القراءات، للشيخ أبي نصر : أحمد بن الحسين الدينوري الكسار المقري ، المتوفى : سنة 433.

91. الموجز في القراءات، لأبي محمد : مكي بن أبي طالب القيسي المقري توفي : سنة 437 ، وهو : جزآن ، وللأهوازي وهو : أبو منصور : سعيد بن أحمد بن عمرو الجزيري ، أوله : ( الحمد لله الدائم في عزه وجلاله . . . ) ، وهو . . . ( كالتيسير ).

92. الموضح في القراءات العشر ، لأبي منصور : محمد بن عبد الملك بن خيرون البغدادي الدباس، المتوفى : سنة 539 ، تسع وثلاثين وخمسمائة ، وللإمام أبي عبد الله : نصر بن علي بن محمد ( 2 / 1905 ) الشيرازي ، أتمه : سنة 562 ، اثنتين وستين وخمسمائة ، قال حاجي خليفة : لكن ابن الجوزي ذكر في ( طبقات القراء ) للأول : مفتاحا : في القراءات العشر ، وللثاني : موضحا في القراءات الثمان . انتهى.

93. المهذب في القراءات العشر، لأبي منصور الإمام الزاهد : محمد بن أحمد بن علي الخياط البغدادي القيرواني المتوفى : سنة 437ھ ، سبع وثلاثون وأربعمائة في قرطبة.

94. النبذ النامية في القراءات الثمانية، لابن البياز أبي الحسين : يحيى بن إبراهيم المقري الأندلسي المرسي ، المتوفى : سنة 496 ، ست وتسعين وأربعمائة.

95. نظم القراءات الثلاث الزائدة على السبع ، للشيخ شهاب الدين : أحمد بن حسين الرملي المقدسي المتوفى : سنة 844 ، أربع وأربعين وثمانمائة ، وله : ( نظم القراءات الزائدة على العشرة.

96. نهاية الجمع في القراءات السبع ، نظمابغير رمز ، للشيخ زين الدين : سريجا بن محمد الملطي المتوفى : سنة 788 ، ثمان وثمانين وسبعمائة.

97. نهج الدماثة في نظم القراءات الثلاثة ، للشيخ الإمام برهان الدين : إبراهيم بن عمر الجعبري ، المتوفى : سنة 732 ، اثنتين وثلاثين وسبعمائة ، أوله : ( حمدت إلهي في ابتدائي أولا . . . الخ ) ، قال : إني نظمت القراءات الثلاث في نهج عجيب لمن حفظ كتاب ( حرز الأماني ) ، وأراد ضم الثلاثة إليه ليكمل العشرة ، إذ هي عند حذاق القراء داخلة في الأحرف السبعة ، كما برهنت عليه في كتابي ( النزهة ) ، ولما كان مكملا ( للحرز ) ، نظمته على : بحره ورويه ، ثم شرحه وسماه : ( خلاصة الأبحاث في شرح نهج القراءات الثلاث ) ، أوله : ( الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب . . . الخ ) ،

98. الوجيز في القراءات الثمانية ، لأبي علي : الحسن بن علي بن إبراهيم الأهوازي نزيل دمشق المتوفى : سنة 446 ، ست وأربعين وأربعمائة.

99. الهادي في القراءات السبع، لأبي عبد الله : محمد بن سفيان القيرواني المكي ، المتوفى : في صفر سنة 415 ، خمس عشرة وأربعمائة

اسماء مخطوطات نقلا من ( فهرس مخطوطات خزانة تطوان، قسم القرآن وعلومه)

اعداد: المهدي الدليرو ومحمد بوخبزة. المملكة المغربية- وزارة الدولة المكلفة بالشؤون الثقافية، تطوان 1401هـ- 1981م.

1- اتحاف الأخ الاود المتداني، لمحاذي حرز الأماني ووجه التهاني(محاذة نثرية للامية الشاطبي مع شروح وتفصيلات. أبو عبد الله محمد بن عبد السلام بن محمد الفاسي الفهري 1214هـ.

2- فتح الباري على بعض مشكلات ابي اسحاق الجعبري( حواشي على كنز المعاني 2ج. أبو زيد عبد الرحمن بن ادريس المنجرة الادريسي الحسيني 1179هـ.

3- مصدرة للطالبين. ابو زيد عبد الرحمن بن محمد الزودني السوسي، لامية من الطويل في القراءات السبع 66 بيتا( ملاحظة: نسبت المنظومة في القسم الثالث من فهرس خزانة الرباط لابي زيد بن القاضي المكناني في الوقت الذي ينص ناظمها على تنبه نهج شيخه ابن القاضي.

4- بيان الخلاف والتشهير وما وقع في الحرز من الزيادات على التيسير. يعني( حرز الاماني) للشاطبي، و( التيسير) للداني، ابو زيد عبد الرحمن المكناسي.

5- انشاد الشريد من ضول القصيد( استدراكات وتنبيهات على حرز الاماني) ابو عبد الله محمد بن احمد بن محمد بن غازي العثماني المكناسي 919هـ.

6- طرر مستحسنة على انشاد الشريد، من ضوال القصيد، لأبي غازي. جمعها ناسخ المجموع محمد بن عبد الكريم الزوادي من هوامش نسخة صحيحة من انشاد الشريد.

7- الاعلان في رسم البدور السبعة، ابو محمد عبد الواحد بن احمد بن علي بن عاش الانصاري الاندلسي الفاسي 1040هـ.

8- رسم قراءات الائمة السبعة المشهورين، محمد الرضي بن عبد الرحمن السوسي.

9- الرسمية للقراء السبعة( اولها: هذا تقييد رسم القراء السبعة... اخرها: كيف فعل ربك والصيف، فليعبدوا، يكذب بالدين، انتهى.

10- تقييد في رسم الأئمة السبعة( محمد التلمساني. أوله: هذا بحول الله تقييد ما لابد من تقييده...

11- قصيدة في القراءات( لامية من البسيط مختلة الوزن 17 بيتا) ابو القاسم بن ابي الحسن علي دراولي.

12- كتاب في القراءات الثلاث الزائدة على السبع، محمد بن علي العاجي اللجائي، ( من تلاميذ ابي زيد المنجرة، فرغ من تأليفه في 1770هـ.

13- التحبير في ادخال القراءات الثلاث في التيسير، ذيل على التيسير في القرآن. ابو الخير شمس الدين محمد بن محمد بن علي العمري الدمشقي ابن الجزري 833هـ.

14- لامية في القراءات العشر ( من الطويل، ابياتها 378ن يشير ناظمها الى حرز الاماني للشاطبي وكنز المعاني للجعبري وبخط دقيق نبه بعضهم في اول النسخة الى خطا من نسبها الى الشاطبي.

15- رسالة في معرفة ما يتعلق بجمع أوجه التكبير في القراءات العشر، سلطان بن أحمد بن سلام بن اسماعيل المزاحي المصري الشافعي. 1075هـ.

16- البكر في امالة ابي عمرو ( رائية من الطويل في امالة ابي عمر، ابياتها كما أورد الناظم 26، وفي النسخة فقط 24. أبو حفص عمرو بن قاسم بن حم بن علي الخزرجي الانصاري المصري، كان حيا 980هـ.

17- منظومة في مراتب المد، لابي عمرو بن العلاء( ميمية من الطويل) ابياتها: 13 بيتا

18- الرقيا لرسم ابي العلاء ( لامية من الطويل) مختلة الوزن مع تصحيف وتحريف، ابياتها 86 في رسم قراءة ابي عمر بن العلاء، ابو العباس احمد بن محمد بن عثمان البوزدي( من تلاميذ ابي زيد بن القاضي.

19- ارجوزة في امالة ابي عمرو بن العلاء(33 بيتا) محمد البصري

20- علم النصرة في تحقيق قراءة امام البصرة( ابو عمرو) ابو زيد بن ابي قاسم..

21- لامية في مقراءة ابي عمرو بن العلاء، محمد بن احمد بن عبد الرحمن( نزيل مراكش)

22- ارجوزة في مقراءة البصري( مختلة الوزن 36 بيتا) ابو الحسن بن علي بن عمران الحساني العمراني ت 12

23- واضح المشكلات في قراءة البصري ( دققت بالواو في المرسلات) ابو زيد عبد الرحمن بن القاضي المكناسي 1082( 5 صفحات)

24- تسهيل العسير في قراءة ابن كثير، مؤلفه من تلاميذ المكناسي، وربما التلمساني.

25- لامية في قراءة ابن كثير( رواية قنبل والبزي) منظومة من الطويل مختلة الوزن 348 بيتا.

26- رسالة اختلاف روايتي البزي وقنبل في قراءة ابن كثير، الرضي بن عبد الرحمن السوسي( تلميذ المكناسي).

27- المنحة المحكية في القراءة المكية( ارجوزة في قراءة ابن كثير 311 بيتا، ابو عبد الله محمد بن محمد بن احمد الحسي المصمودي كان حيا 897هـ.

28- تحصيل المنافع في كتاب الدرر اللوامع( شرح على ارجوزة ابن بري ابو زكريا يحيى بن سعيد السملالي الكرامي 793هـ.

29- ايضاح الاسرار والبدائع وتهذيب الغمر والمنافع في شرح الدرر اللوامع في اصل الامام نافع، ابو عبد الله محمد بن محمد الفنزاري الشهير بابن المجراد السلوي 788هـ.

30- الروض الجامع في شرح الدرر اللوامع، ابو سرحان مسعود بن محمود جموع السجلماني الفاسي، 1119هـ. 244ص.

31- جمع المعاني للذرية والمباحة السنية في تقييد البرية في شرح الدرر اللوامع في اصل مقر الامام نافع ، محمد بن عيسى الوارثي. من ص6- 182.

32- قصر المنافع بغية الناشيء واليافع في شرح الدرر اللوامع في مقرأ الامام نافع ( ناقص الورقة 1) محمد بن يوسف بن محمد الرثوث، 1131هـ. من ص 1- 188.

33- قطعة (2) من شرح على ارجوزة الدرر اللوامع في اصل مقراء الامام نافع ص93.

34- التوضيح والبيان في مقراء نافع بن عبد الرحمن( يتخلل النسخة نقص وبآخرها بتر ونشر الكتاب بطبعة حجرية بفاس) ابو العلاء ادريس عبد الله بن عبد القادر الودغيري الحسني الادريسي الشهير بالبكراوي 1209هـ.

35- كفاية التحصيل في شرح التفصيل( شرح منظومة ابن غازي في التعريف بالرواة عن نافع وتفصيل الطرق العشرية لقراءته) ابو الفضل وابو سرحان مسعود بن محمد جموع السلجماني الفاسي 1119هـ.

36- حاشية التفتازاني على الكشاف ( 789هـ)

37- تفسير حنظي أبو سعيد الحنفي ( ناقص ج1) الناسخ عثمان بن علي ( نسخ 1136) من فهرس المخطوطات الاصيلة اصدار دولة الكويت.

38- البرهان والدليل في خواص التنزيل، مختصر كتاب البرق اللامع للقاضي ابي بكر الواداشي في فضائل القرآن وخواصه. ابن منظور القيسي 7500هـ.

39- بذل العلم والود في شرح (تفصيل العقد)(شرح لمنظومة تفصيل الدرر في طرق نافع لابن غازي، ابو زيد عبد الرحمن بن محمد القصري المعروف بالخباز، 994هـ- 1586م. من ص 60- 128.

40- الدرة السنية ( ارجوزة في قراءة نافع) ابياتها 100، أبو القاسم التازي، من ص 465- 468.

41- التعريف في بيان الاختلاف بين اصحاب نافع بن عبد الرحمن، أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني الاندلسي، (371- 444هـ)من ص349- 363.

42- الاجوبة الشريفة في المباحث اللطيفة بالادلة الكثيفة ( أجوبة ومباحث في القراءات والتجويد للشيخ عبد الرحمن بن ادريس المنجرة) من ص 462- 482. ونسخة من ص 285- 302)

43- تحفة الاعيان في الكلام على لفظتي (أآمنتم و الآن)، ابو الضياء نور الدين علي بن علي الشبراملسي المصري الشافعي( 997- 1087هـ)

44- أنوار التعريف لذوي التفصيل والتصريف ( مختصر في الطريقة العشرية للقراء)ابو عبد الله محمد بن أحمد بن ابي القاسم الجزولي الحامدي، (من أهل القرن 11هـ ، ومن تلاميذ عبد الواحد بن عاشر الفاسي). من ص 443- 459.

45- تقييد رمزيات ونصوص في القراءات والرسم والضبط،

46- حكم الهمز في الابدال وشرح ما فيه من الاشكال (ارجوزة سقيمة النظم، ابياتها 102، مختصرة من تآليف ابي عمرو الداني في الموضوع)، عبد الكريم......من ص 403- 407.

47- نزهة الناظر والسامع في اتقان الارداف والاداء للجامع ( في احكام الافراد والجمع بين القراءات في التلاوة) ، ابو العلاء ادريس بن محمد بن احمد المنجرة الحسني( 1076- 1137هـ) من ص 374- 390.

48- ترتيب الاداء وبيان الجمع في الإقراء، أبو الحسن علي بن سليمان بن احمد الانصاري القرطبي( نزيل فارس 736هـ) من ص 340- 355.

49- كفاية الطلاب (ارجوزة في رسم القراء، ابياتها: 151) من ص 456- 463)

50- الضوابط والاشارات لاجزاء علم القراءات، ( في التعريف بالقراءات واحكامها وآدابها واسانيدها)، أبو الحسن برهان الدين ابراهيم بن عمر بن حسن الرباط الخرباوي المعروف بالبقاعي الشافعي 809- 885هـ. من ص 333- 340.

51- التنبيه على الخطأ والجهل والتمويه ( جواب للمؤلف عن سؤال من أهل مسجد ابن عمار بمدينة دانية في الاندلس يتضمن الرد على مزاعم مدع معرفة العلم بالقراءات مع تجهيله وتضليله) ابو عمرو عثمان بن سعيد الداني الاندلسي، 371- 444. من ص 320- 327.

52- رسالة في فواصل الآي الموالية لميم الجمع( جواب عن سؤال تضمن احصاء الآيات المشار اليها) ابو عبد الله عمر بن يوسف الثملي السوسي ( نزيل مراكش، كان حيا 1038هـ) من ص 460- 464.

53- التعليق المفيد لأحكام القرآن المجيد، ( من ص 1- 138)

54- الجامع المفيد لأحكام الرسم والقراءة والتجويد، أبو زيد عبد الرحمن ابن القاضي المكناسي، 999- 1082هـ، ( بالمقارنة تبين أن هذا الكتاب نفسه كتاب بيان الخلاف والتشهير)من ص 148- 174. قرة العين في الفتح والإمالة بين اللفظين، ابو البقاء علي بن عثمان بن محمد ابن العذري ويعرف بابن القاصح البغدادي 716- 801هـ.

55- تأليف في الكلام نظما ونثرا على " كلا وبلى ونعم والوقف عليها وتفسير وجوهما وموضعها من الإعراب". ( لعل مؤلفه أبو محمد مكي بن أبي طالب حموش ابن محمد القيسي الاندلسي القيراواني 355- 437هـ) من ص 67- 73.

56- الدرر الحسان في حل مشكلات قوله تعالى( الآن)، أبو الصلاح علي نور الدين بن محسن الصعيدي الرميلي المالكي الوفائي 1130هـ. من ص 1-7.

57- رمزية في القراءات، من ص 122- 236.

58- تقاييد في القراءات ( تشمل انظاما واجوبة وفوائد في الوقف والرسم والضبط وغير ذلك، جمع بعض تلامذة الشيخ ابي زيد عبد الرحمن ابن القاضي) من ص 42- 49.

59- أجوبة وفوائد في القراءات، من ص 58- 59.

60- حاشية على تفسير: ارشاد العقل السليم الى مزايا الكتاب الكريم، لابي السعود. 8 مجلات. ابراهيم بن علي بن حسن السقا الشافعي الازهري 1298هـ. المجلد الأول: الى آية ( الذين يؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك وبلاخرة هم يوقنون...) من سورة البقرة، ص937. المجلد الثامن : بدايته: تفسير سورة المائدة، نهايته: تفسير قوله تعاى( ونذرهم في طغيانهم يعمهون) من سورة الانعام.

61- فتح الجليل ببيان خفي انوار التنزيل ( تعليق مختصر على تفسير البيضاوي)، ابو يحيى زكريا بن محمد بن احمد بن زكريا الانصاري الشافعي. 823- 926هـ. ص763.

62- التحاف بتمييز ما تبع فيه البيضاوي صاحب الكشاف، ( رسالة انتقاها مؤلفها من حاشية شيخه الجلال السيوطي على انوار التنزيل للبيضاوي) شمس الدين محمد بن يوسف بن علي بن يوسف الشامي الصالحي 942هـ.

63- الريحان المشتمل على اعراب القرآن،( بهامشه طرر وتوقيفات) الموجود المجلد الثاني، ابو اسحاق برهان الدين ابراهيم بن محمد بن ابراهيم السفاقسي المالكي 697- 742هـ. ص 373.

64- قطعة من تفسير للقرآن الكريم( يعتمد التفسير المأثور ويستشهد بالشعر الجاهلي، والقطعة غير مرتبة الصفحات)

65- رسالة في تفسير آية ( افمن شرح الله صدره للإسلام...) أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي الشافعي، 450- 505. من ص 321- 325.

66- اللباب في مشكلات الكتاب، (في مشكل القرآن، ونفسه صوفي) ابو عبد الله محمد بن علي بن محممد البرجي الشطيبي الاندلسي المعروف بالحاج 963هـ. ص 347.

67- الأنوار في مشكلات آيات من القرآن( يتضمن تفسير الآيات والكلام عن فضائل القرآن وخواصه، تتخلله اشعار وحكايات بنفس صوفي وبينه وبين كتاب اللباب شبه، وبأول النسخة بتر) ابو عبد الله الشطيبي 963هـ.من ص 204- 478.

68- فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن،( طبع على هامش السراج المنير للشربيني) ابو يحيى زكريا بن محمد بن زكريا الانصاري المصري الشافعي الشهير بشيخ الاسلام 823- 926هـ. ص190.

69- كشاف الأخدان عما في القرآن من الأخبار بأمور وقعت في هذا الزمان، محمد الزمزمي بن محمد بن الصديق الغماري( معاصر من علماء طنجة)

وهذه مجموعة أخرى لم اتمكن من الجمع عنها إلا المذكور، وهي غير مطبوعة، ,عددها (21)

1. أجوبة المسائل المشكلات في علم القراءات، أحمد بن عمر، الأسقاطي

2. تغريد الجميلة لمنادمة العقيلة، .

3. الدر الحسان في حل مشكلات قوله تعالى(الآن)، علي بن محسن الصعيدي، الرميلي.

4. عقلية أتراب القصائد في أسنى المقاصد، القاسم بن فبرة بن خلف، الشاطبي.

5. مبرز المعاني في شرح قصيدة حرز الأماني ووجه التهاني، محمد بن عمرو بن علي، العمادي.

6. مسائل تتعلق بالوقف على الهمز، .

7. رسالة في الوقف والابتداء، .

8. رسالة في عدد آي القرآن، .

9. شرح الرائية للشاطبي، عبدالله بن محمد، ابن القفال الشاطبي.

10. ناظمة الزهر في اختلاف الأئمة في عدد الآيات، القاسم بن فيره بن خلف، الشاطبي.

11. كشف الأسرار في رسم مصاحف الأمصار، محمد بن محمد بن محمد، السمرقندي.

12. رسم البرهان في هجاء القرآن، ابراهيم بن عمر بن ابراهيم، الجعبري.

13. تتمة القراءات العشر، .

14. مسألة (الآن) ومواضعها في القرآن الكريم، محمد بن حسن بن محمد، المنير.

15. السيف المسلول على من ينكر المنقول، أبو بكر بن محمد بن الحاج بكر، برسوي.

16. المقصد لتلخيص ما في المرشد، زكريا بن محمد بن أحمد، الأنصاري.

17. أجوبة المسائل المشكلات في علم القراءات، أحمد بن عمر، السقاطي.

18. الحواشي المفهمة في شرح المقدمة، أحمد بن محمد بن محمد، ابن الجزري.

19. فتح الكريم الرحمن في تحرير بعض أوجه القرآن، مصطفى الميهي، الأحمدي.

20. الغرة البهية شرح الدرة المضئية في قراءات الأئمة الثلاثة المرضية، أحمد بن عبد الجواد، الوائي.

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
11-05-2013 (غير مسجل)

د عبد المالك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف الحصول على احدى هذه المخطوطات ولكم منا جزيل الشكر والامتنان
23-01-2012 (غير مسجل)

نور الزمان

السلام عليكم:هل أستطيع الحصول على حاشية التفتازاني على الكشاف.
[ 1 ]
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
1 + 3 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المقال السابقة
المقالات المتشابهة المقال التالية
جديد المقالات
جديد المقالات

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
عدد الزوار
انت الزائر :148692
[يتصفح الموقع حالياً [ 8
الاعضاء :0الزوار :8
تفاصيل المتواجدون
نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أهل القرآن